كيف تختار انثى الكناري ؟؟؟





من الامور المهمة لكل مربي معرفة كيف يختار الانثى ؟؟




1- أن تكون جاهزة للتزاوج  ونعرف ذلك من خلال تورم أسفل البطن باتجاه الفتحة التناسلية بشكل كمثري , ومنطقة حضن البيض الممتدة من بداية البطن أسفل الصدر وحتى الفتحة التناسلية تكون خالية من الريش.

2- أن لا تعاني من أي أمراض ونعرف ذلك من خلال حركتها في القفص ومن خلال عيونها التي تكون براقة وفتحة الحين طبيعية بعكس المريضة التي تكون عيونها ذابلة , المريضة تكون متكورة ونافشة ريشها وتتنفس بصعوبة والبعض منها عند مسكها تجد أن عظمة الصدر بارزة والبعض الأخر تسمع صفير داخل الصدر أثناء التنفس.

3- تتحرك في القفص بحيوية وعند وضع بضعة خيوط لها تبادر الإناث الجاهزة بحمل الخيوط .
4- يفضل أن تكون هذه الإناث مجربة وتحسن العناية بالفراخ ونعرف ذلك من خلو منطقة جانبي وأسفل المنقار من الريش نتيجة لكثافة التغذية التي كانت تقوم بها وعلى العكس الإناث المجربة والتي لا تحسن تغذية الفراخ تعرف من وجود الريش حول المنقار ونظافة الجسم جراء عدم تعبها بسبب إهمالها تغذية الفراخ.
 
5- الأنثى التي يفترض أنها جيدة تكون عريضة الصدر وهذا يدل على كبر الحوصلة وبالتالي سعة تخزين الغذاء.

6- الألوان الماوردي والحبشي تكون متميزة في الإطعام عن غيرها من الإناث من الألوان الأخرى , هي ليست قاعدة ولكن ملاحظة.


بعض الملاحظات

1) بعض الإناث تكون متعودة عند مربيها أول مرة وفي بدايات إنتاجها على أن تنتج في أقفاص عالية معلقة على جدار الغرفة والبعض الأخر تكون العكس متعودة على أن يعلق قفصها على مستوى منخفض من الجدار , هي إناث متميزة إن أحسنت فهمها ووضعتها في المكان الصحيح الذي تحبه , أقول ذلك عندما تلاحظ أن الأنثى لا تقوم بإطعام الفراخ بالشكل المطلوب في هذه الحالة قم بتغيير وضعية القفص من العالي إلى المنخفض أو العكس وراقب.

2) بعض الإناث تحب ألوان ذكور معينة ولا تقبل التجاوز إلا مع الذكر ذا اللون الذي تحب وتعشق ومهما أجبرتها فلن تقبل بأي ذكر إلى اللون الذي تحبه , البعض الأخر تفضل الصوت فهي تعشق الذكر من صوته ولا تقبل التزاوج إلا مع الذكر الذي عشقته من صوته في نفس الغرفة.
 

 بعض التصرفات السيئة للإناث:


1) بعض الإناث  لا تقوم عن البيض ودائماً تجدها فوق البيض ولا تحسن تقليب البيض وتحريكه وبالتالي يفسد البيض بسبب سوء تصرفاتها ،، يمكن الاستفادة من البيض

2) البعض الأخر تحضن البيض ويفقس ومن زيادة الحنان ، تقوم بهرس الفراخ مما يتسبب في موتهم أو تسبب عاهات دائمة ومستديمة لهم كالتسبب  في إنتاج فراخ متباعدة الرجلين ، هذا النوع دعه يحضن البيض وقبل الفقس قم بنقله تحت أنثى جيدة , بمعنى عاملها كمنتجة وحاضنة بيض فقط.


3) بعض الإناث جيدة الإطعام وتنشئ فراخها جيداً ولكن بها عادة سيئة وهي عادة نتف ريش فراخها خاصة عندما تزيف وتريد بناء عش جديد , هذه حلها بسيط ضع لها عش جديد وزودها دائماً بالخيوط حتى لا تلجأ لنتف ريش فراخها.


 بعض التصرفات المتميزة للإناث:

1. بعض الإناث تحافظ على نظافة عشها ودائما تقوم بجمع مخلفات فراخها ورميها خارج العش وتهتم بتقليب الفراخ وحثهم على الأكل.

2. بعض الإناث وحتى إن كان هناك فرق في عمر فقس البيض تقوم  بالاهتمام بالفرخ الأصغر سناً وتشبعه ثم تنتقل للأكبر فالأكبر وبعد مرحلة معينة يخيل إليك أن الفراخ في العش الواحد بعمر واحد وعند الفطام لا تستطيع تمييز الأنثى من الفراخ بسبب العناية الغذائية التي توليها الأنثى لفراخها.

وفي النهاية حاول ان لا تجهد الكناري

4-6 بطون في الموسم كافية



تعليقات